"لن يكون لدينا ما نحيا من أجله , إلا إذا كنا على استعداد للموت من أجله .. يجب أنْ نبدأ العيْش بطريقة لها معنى الآن" - تشي جيفارا

الأربعاء، 10 أغسطس 2011

مواقف الدبلوماسية المصريه بشأن الثورات العربيه...



إن ما نراه من تقاعس للحكومه برئيسها أو بوزير خارجيتها هذا وإن كانت لهم صلاحيات تكفي للحديث فقط بدون إذن من المجلس العسكري......وما نراه من تخاذل يدعوا الى الاستنكار من المجلس العسكري في دعم الثورات العربيه أو ما يسمى بربيع الثورات العربيه يدعو الى الدهشه والحنق في نفس الوقت .......... ففي الوقت الذي تحافظ مصر على علاقه وثيقه مع أنظمه الدول العربيه الديكتاتوريه في ليبيا وسوريا واليمن ... فإنها لا تحاول فيها التأثير بنفوذها التقليدي على مجريات الأمور في سوريا ووقف أنهار الدماء اللتي تسيل ولا بمحاوله التأثير على حاله الجمود السياسي في اليمن لإنقاذ الثوره اليمنيه وإنقاذ البلاد من متاهة الإنزلاق الى الانهيار التام ...أما في ليبيا فحدث ولاحرج فإلى الأن لم تعترف القاهره بالمجلس الإنتقالي الوطني الليبي ..... ففي الوقت الذي إعترفت فيه جميع الدول الاوربيه الكبرى بهذا المجلس ...ترى القاهره أن الوقت لم يحن بعد للاعتراف بالمعارضه .... في الوقت الذي تشير فيه مصادر منظمه العفو الدوليه وتقارير الامم المتحده الى سقوط الاف في ليبيا صرعى بنيران كتائب القذافي وعشرات الاف من المصابين .... لم نسمع عن حمله لاغاثه مصابي ثوره ال17 من فبراير وكأن الامر لا يعينيا في شئ ......... ان دور الحكومه يخيل الى البعض بانها تهدف الى تقزيم الدور المصري في المنطقه .... مما ادى الى إتاحه الفرصه لتركيا وقطر للتعملق وأخذ الاسبقيه السياسيه سواء في المواقف أو الاجراءات المتخذه وهذا لا يعيبهما في شئ فجميع الدول تسعى للحصول على نفوذ سياسي وأخذ دور في صناعه القرار في منطقه ملتهبه .....


وهذه مجموعه من  تصريحات السيد داوود أوغلو وزير الخاجيه التركي  و تصريحات السيد وزير الخارجيه المصري الحالي محمد كامل عمرو وتصريحات كلا من نبيل العربي *وزير الخارجيه السابق وامين الجامعه العربيه الحالي* ومواقف محمد العرابي *وزير الخارجيه السابق*........لنتبين منها دور الدبلوماسية  المصريه خاصه و التركيه عامه في محاوله  التأثير من عدمه على مختلف الثورات العربيه ........




الازمه السوريه.......                 



نبيل العربي*أمين الجامعه العربيه*

قال نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية يوم الاثنين انه سيلجأ الى الاقناع بدلا من "الاجراءات الجذرية" للمطالبة بانهاء العنف في سوريا متحدثا بعد أحد أعنف الاسابيع في الانتفاضة السورية المستمرة منذ خمسة أشهر ضد الرئيس السوري بشار الاسد.وصرح العربي للصحفيين بعد أن سئل عن الاجراءات الملموسة التي ستتخذها الجامعة العربية وما اذا كانت هناك خطوات ستتخذ لتعليق عضوية سوريا "لا تتوقعوا اجراءات جذرية بل اقناعا خطوة خطوة لحل الصراع."ورفض الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية للدول العربية , مشدداً على انه “لا يحق لاحد سحب الشرعية من أي زعيم”يبدوا ان امين الجامعه العربيه قد بردت في عروقه حراره الثوره المصريه وما تمثله من رفض لكافه انواع القهر والظلم والاستبداد والديكتاتوريه .......فعندما قامت الثوره المصريه في ال25 من يناير لم تكن مشخصنه في مبارك على الرغم من مساؤيه ولكنه كانت ثوره ضد الظلم والكبت ....فمبارك كان بالنسبه للقاده العرب الفاسدين بمثابه القدوه في الديكتاتوريه و نموذج مثالي للفتك بمعارضيه  بلا مهادنه.....    


  عمرو موسى*الامين السابق لجامعه الدول العربيه*

وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، الوضع في سوريا بأنه خطير ومقلق للجميع، قائلا: «ما نسمعه ونتابعه عن سقوط ضحايا كثر يشير إلى اضطراب كبير في سوريا، فضلا عن نزوح مجموعات من اللاجئين إلى تركيا، كل ذلك يزيدنا حزنا وأسفا على ما يحدث»


    محمد كامل عمرو*وزير الخاجيه المصري* 

نقلا عن رويترز :قال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو يوم الثلاثاء إن سوريا تتجه إلى "نقطة اللاعودة" وانه يجب تنفيذ اصلاحات وطنية لتجنب التدخل الاجنبي.................وبعد صمت رسمي طويل، تجاه الأحداث فى سوريا، وعقب سحب السعودية والكويت والبحرين سفرائهم من دمشق لـ«التشاور»، خرجت القاهرة الثلاثاء، بأول موقف رسمى تجاه الثورة السورية التي اندلعت في 15 مارس، وقال وزير الخارجية  محمد كامل عمرو إن مصر «تتابع بقلق التدهور الخطير للأوضاع في سوريا»، مطالبا بـ«قف فوري لإطلاق النار،وتحرك عاجل لاستعادة الثقة المفقودة وتوفير شروط إقامة حوار وطني شامل يجمع كل أطياف المجتمع
 السوري».


موقف الجانب التركي

قال مسئول بارز من وزارة الخارجية التركية لوكالة (شينخوا) للأنباء اليوم (الاثنين) "بالاضافة الى المطالبة بالاصلاحات، سنطلب نحن، كصديق لسوريا، من الادارة السورية انهاء العنف واطلاق سراح السجناء السياسيين ووضع جدول زمني للانتخابات."وقال اردوغان يوم (السبت) "لقد نفد صبرنا وهذا سبب ارسالي لوزير الخارجية الى سوريا يوم (الثلاثاء).





    الازمه الليبيه.......



         نبيل العربي  *قبل توليه منصب الامين العام لجامعه الدول العربيه*

أعرب وزير الخارجية - فى تصريحات للصحافة الايطالية والمصرية اليوم الثلاثاء بمقر السفارة المصرية بروما - عن قلق مصر حيال ما تشهده ليبيا، مشيرا إلى أننا نشعر بالقلق إزاء ثلاثة أشياء بخصوص الوضع فى ليبيا وهي ''أننا لا نريد حمام دم بين الليبيين أنفسهم، ولدينا جالية مصرية كبيرة هناك ونقلق على أمنها، ولا نريد تقسيم ليبيا''.

     محمد العرابي *قبل اقالته او استقالته*

على المستوى الخارجى أتحفنا الوزير العرابى بتصريح هو الأعجب فى تاريخ الدبلوماسية المصرية حين أفتى سيادته على هامش زيارته للبحرين بأن «السعودية هى الشقيقة الكبرى»


      محمد داوود اوغلو وزير الخارجيه التركي

عززت تركيا في الأيام الماضية حركتها الدبلوماسية وشددت لهجتها تجاه نظام طرابلس، وأعلنت السبت الماضي عن سحب سفيرها في طرابلس بشكل نهائي. وفي اليوم نفسه نشرت الجريدة الرسمية مرسوما حكوميا ينص على أن يشمل القانون التركي العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة في فبراير/شباط الماضي ضد القذافي وعائلته والمقربين من نظامه. كما زار داود أوغلو يوم الأحد الماضي بنغازي حيث أعلن اعتراف بلاده بالمجلس الوطني الانتقالي "ممثلا شرعيا للشعب الليبي"، وتعهد بتقديم 200 مليون دولار للمساعدات الإنسانية والمشروعات بالإضافة إلى 100 مليون دولار تم تقديمها بالفعل




   الازمه اليمنيه.......


             موقف الجامعه العربيه

اعلنت الأمانة العامة للجامعة العربية اعلان تأييدها لمبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن التوصل إلي حل سلمي للأزمة الراهنة في اليمن.وأكدت في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء موقفها الداعي إلي احترام مبدأ التعبير السلمي عن الرأي وعدم استخدام العنف ضد المطالب السلمية المشروعة للشعوب العربية، وحقها في المطالبة بالحرية والإصلاح والتطوير والتغيير الديمقراطي والعدالة الاجتماعية.وعلي الصعيد الأخر رفض شباب الثورة في اليمن وأحزاب المعارضة عن المبادرة الخليجية لعدم تضمنها الرحيل الفوري للرئيس علي عبد الله صالح ونظامه.


             موقف الجانب التركي 

في حوار مع الصحفي صادق الوصابي في اسطنبول، ونشر في صحيفة يمن تايمز، قال أوغلو إن الشعب اليمني يريد مزيداً من الشفافية والديمقراطية ومزيداً من العدالة، مضيفاً:" الشعب يستطيع تغيير قيادته، ولا يمكن لأحد أن يظل في السلطة لأكثر من ثلاثة عقود دون أن تتم مساءلته. من حق الشعب أن يسأل عن ماذا قدم رئيسهم خلال هذه الفترة ". وقال أوغلوا:" في تركيا إن لم تكن رئيساً ناجحاً فإن رئيساً آخر سوف يأتي للسلطة ".الجانب المصريناشد الشعب اليمنى، المصريين وحكومتهم لإنقاذهم ونجدتهم واتخاذ مواقف داعمة ومناصرة لثورة شباب اليمن سياسيا وإعلاميا، والضغط على نظام الرئيس على عبدالله صالح بأن يحترم خيار الشعب وإرادته فى استرداد حريته وكرامته.ولم يتم الى الان اتخاذ خطوات جاده اتجاه ثوره 11 فبرايراليمنيهالتى لم تجد عونا من أحد وتقف شامخة تصارع طغيان صالح رغم الشعور باليتم.؟     


               موقف الجانب المصري

لم استطع العثور على اي موقف او تصريح رسمي بشان ما يحدث في اليمن ............التجاهل التااااااااام. 






   الازمه البحرينيه.......



موقف مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين


قالت وكالة أنباء الكويت (كونا) إن المجلس أوضح في بيان أصدره بختام اجتماعه غير العادي أمس الثلثاء (22 مارس/ آذار 2011) إن ذلك يهدف إلى إعادة الاستقرار للبحرين والعمل على إنجاز الإصلاحات المطلوبة وتحقيق الآمال والتطلعات التي يصبو إليها الشعب البحريني. وأعرب المجلس على مستوى المندوبين الدائمين عن أسفه لسقوط الضحايا من أبناء الشعب البحريني. كما أكد على «الرفض التام لأيِّ تدخل أجنبي في الشئون الداخلية للبحرين»، وعلى التمسك بهوية الشعب البحريني العربية الإسلامية.

                موقف الجانب التركي

قال أوغلو في مقابلة الإثنين مع محطة التلفزيون التركية «سي ان ان - تورك» إن الاضطرابات التي تشهدها هذه المملكة الخليجية «قد تؤدي إلى نزاع دولي(...) وحتى إن التوترات بين الشيعة والسنة قد تمتد إلى المنطقة».وأوضح «من جهة، ننصح البحرين بإجراء اصلاحات ديمقراطية بأقصى سرعة، ومن جهة أخرى نطلب من إيران والسعودية والأطراف الأخرى الضالعة ضبط النفس».

                موقف الجانب المصري

اجتمع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة يوم أمس الثلثاء (22 مارس/ آذار 2011) بمقر وزارة الخارجية المصرية مع وزير خارجية جمهورية مصر العربية الشقيقة نبيل العربي. وخلال الاجتماع قدم وزير الخارجية الشكر والتقدير للشقيقة جمهورية مصر العربية على مواقفها الثابتة تجاه كل ما يهدد أمن واستقرار مملكة البحرين.من جهته أكد وزير خارجية جمهورية مصر العربية الشقيقة على موقف مصر الثابت ودعمها للإجراءات كافة التي اتخذتها مملكة البحرين في التصدي لتلك المخططات الإرهابية، مؤكداً أيضاً على أن كل ما يمس أمن البحرين هو مساس لأمن مصر.







ودعوني اقتبس هذه الكلمات من مقال الاستاذ وائل قنديل بجريده الشروق......
 من يكره ميدان التحرير لن يهتم بإبادة السوريين












تمت الاستعانه ببعض المصادر......
1) BBC
2) موقع مصراوي
3) اليوم السابع 
4) موقع قناه الجزيره الاخباري
5) موقع صحيفه  الوسط المستقله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق